التضخم في فبراير أقل من التوقعات

-------03032004

التضخم في فبراير أقل من التوقعات

في شهر فبراير ، ارتفع مؤشر سعر المستهلك بنسبة ٠.٣٥ ٪ أقل من التوقعات ، التي كانت ٠.٦٥ ٪ ، في حين ارتفع مؤشر سعر المستهلك السنوي من ١٢.١٥ ٪ في يناير إلى ١٢.٣٧ ٪ في فبراير.

بينما ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة ٠.٤٨ ٪ في فبراير ، ارتفع المعدل السنوي للزيادة في مؤشر أسعار المنتجين من ٨.٨٤ ٪ في يناير إلى ٩.٢٦ ٪.

من ناحية مؤشر أسعار المستهلك ، كان قطاع الأغذية والمشروبات غير الكحولية هو القطاع الذي حقق أعلى زيادة بنسبة ٢.٣٣ ٪ ، والصحة بنسبة ٢.٠٣ ٪ ، والتعليم بنسبة ٠.٨٦ ، في حين كانت أكثر المجموعات انخفاضا هي الملابس والأحذية بنسبة ٤.٨٣ ٪ ، ١.٣٤ ٪. مع المشروبات الكحولية والتبغ.


على جانب مؤشر أسعار المنتجين ، كانت أعلى زيادة في خامات المعادن بنسبة ٣.٣٦ ٪ ، والمنتجات الصيدلانية الأساسية والمستحضرات بنسبة ٣.١٦ ٪ ، في المجموعات المعدنية الرئيسية بنسبة ٢.٣٠ ٪ ، في حين كان أعلى انخفاض في فحم الكوك والمنتجات البترولية المكررة بنسبة ٨.٩٦ ٪ ، منتجات التبغ مع ٧.٦٢ وقطاع إنتاج وتوزيع الغاز والكهرباء بنسبة ٢.٣٨ ٪.

في أعقاب بيانات التضخم التي جاءت دون التوقعات ، كان تداول الدولار / ليره تركية عند مستويات ٦.١٨ ، ويتداول حاليًا عند مستويات ٦.٢١.

إن حقيقة عدم حدوث زيادة في المشروبات الكحولية ومنتجات التبغ (٤٠.١٥٪) ، وهي أعلى زيادة في الأشهر الـ ١٢ الماضية ، ستستمر في كبح التضخم.

نظرًا لتأثير القاعدة المنخفض في النصف الأول من عام ٢٠٢٠ ، نتوقع أن يظل التضخم عند مستويات مكونة من رقمين وأن ينخفض ​​التضخم إلى رقم واحد في النصف الثاني من العام.

خفضت سعر الفائدة بمقدار ٥٠ نقطة أساس في ١٩ فبراير ٢٠٢٠ ، وخفضت سعر إعادة الشراء لمدة أسبوع إلى ١٠.٧٥ ٪ بعد تخفيضات أسعار الفائدة في التحميل الأمامي في آخر ٥ اجتماعات ٢٠١٩.

بالنظر إلى أن التضخم أعلى من معدل السياسة ، فإننا مستمرون في توقع أن يقوم البنك المركزي العماني بتعليق التخفيضات في أسعار الفائدة مؤقتًا في اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد في ١٩ مارس ، وأنه سيتم اتخاذ خطوات لخفض أسعار الفائدة بما يتماشى مع التوقعات المستقبلية وتوقعات السوق.

وكالة هيبيه للأنباء